100 عيد للمرأة !! شكراً مابدي عيد

مضى قرن كامل على إقرار يوم عيد  للمرأة وما يخطرُ لي اللحظة أن أسأل جدتي، كم مرة ً سمعت كل عام وهي بخير في هذا اليوم، أم أن ّ ذكره لم يمر عليها قبل..رغم أعوامها الخامسة والسبعين!!
لا أظن أنه لأمثالها فهو كما أعرف للنساء العاملات والمناضلات في سبيل تحصيل المساواة مع الرجل وليست منهن وقد ألتحقت بها “ربما” بالوراثة!

وشكراً اليوم ما بدي عيد ولا تهنئة..
لا أريد عيداً يجعلني والرجل متساويان!، سأحتفل عندما أعرف ويعرف الرجل كلٌّ منا حقوقه وواجباته، لا أريد يوماً واحداً في السنة ، والنساء يقتلن بجرائم شرف كل يوم ولا أحد يُوقف ذلك، لا أريد عيد والنساء ما زلن يخطبن كسلعة

وكيف نقول عيد وهن في فلسطين يترملن أكثر وأكثر، ويفقدن من يحبونه يوماً بعد يوم، و مازلنا ننظر للمطلقة أنها عارٌ علينا، وعلى الأرملة التزام بيتها.

لا أريد عيداً والمرأة تعمل وتربي أطفالها دون مساعدة الرجل، لا أريد عيداً إن كان الجلي، والطبخ، والتنظيف يُعتبر عاراً على الرجل، وإن قام به فهو تنازل!

لا أريد عيداً أفرح به .. فأنا ببساطة لا أساوي الرجل ولكني لست أقلّ منه،  ما أريده هو “عيد الرجل العالمي”  حتى يحتفل وذكوريته بالتهامه المرأة حتى ظنت أنها ستساويه ونجح.

لمحة تاريخيه عن يوم المرأة العالمي

الوسوم:

13 من التعليقات لـ “100 عيد للمرأة !! شكراً مابدي عيد”

  1. عطااللهNo Gravatar قال:

    الحمد لله أنا خارج ضمن الوصف الذكوري التي ذكرته لأنني كنت على الدوام أساعد أمي في أعمال البيت بجميع أنواعها ….
    ماذكرته هنا حق فما أكثر البريئات التي قتلن من دون ذنب ولا جريرة
    وبكل الاحوال الانسان العادي لا يستطيع أن يقرر بشكل سليم ومؤكد أي طريق سيسلك في الحياة فكيف يأتي أناس ويقررون نهاية حياة انسان ما …. الله حدد أمور في الثواب والعقاب لا يحق لأحد تجاوزها وأخذ مكانه والعياذ بالله
    عموما سأنتظر أنا عيدا للكائن البشري الذي يعرف واجباته وحقوقه وقبل كل ذلك يعرف ربه عملا لا قولا
    سلامي لك

  2. basharNo Gravatar قال:

    حلو هالكلام فرح …. ما كتير فيني علق يمكن لانه ما بقدر ضيف كتير

  3. دنياNo Gravatar قال:

    اخرجت الكلام المدفون داخل ألسنتنا فرح..

    لا أملك من الكلام الكثير لأضيفه هنا..

    بكل بساطه عبرت عني..وعن كل أمرأة تطمح لأن تكون ذات شأن وإرادة في يوم من الإيام

    لأن تغير عادات تأصلت في عقول ذكورنا..

    شكرا..من القلب صديقتي

  4. طبشورةNo Gravatar قال:

    تحيّة إلك فرح ،

    أنا كتير بردد عبارة تشبه ما ذكرتيه عن انـّو المرأه مش لازم أصلا ً تتساوى مع الرجل أنما للرجل مكانته اللي بتوازي و بتكمـّل المرأه و المرأه إلها مكانتها اللي بتتوازى و بتكمـّل عمل الرجل ،
    برأي مو المهم الرجل يطبخ و يمسح و يجلي و لا المهم المرأه تروح عالشغل و تداوم و تربي .. الأهم من هاد كلّه أنو يكون في صيغة تفاهم و صيغة حوار بتحدد هالشي او ما بتحدده و أنـّو ما يكون للرجل سلطه على المرأه فقط لأنه رجل و لا للمرأه أن تسمع كلمه الرجل فقط لانه رجل ..

    لكن بالرغم من هيك بشوف عيد المرأه العالمي شيئ مختلف عن المناداه بالمساواة .. عيد المرأه العالمي هو مناسبة ” بدون مناسبة ” .. هيهي ..

    تحياتي !

  5. Mohammad OnlineNo Gravatar قال:

    السلام عليكم ..

    كيفك فرح بعد زمان ..

    بصراحة أختلف معك كثيراً في تصوير على أن المرأة هي ضحية و أن الرجل هو الجلّاد ، ربما هي ضحية و هو جلّاد لكن في بعض الحالات و ليس في المجمل و العموم.

    كم فتاة تم قتلها بداعي الشرف مقارنة بكم فتاة قد تخلت عن شرفها و لم تقتل ؟ هنا لا أشجع الحالة الاولى لكن أسلط الضوء على الحالة الثانية.

    كم فتاة في يومنا الحالي تزوجت رجل لا تحبه غصب عنها نتيجة ضغوطات أهلها و مجتمعها و بيعت كسلعة مقارنة بكم فتاةإختارت هي شريك حياتها و قررت بملئ إرادتها على إختياره حتى بمعارضة أهلها او بموافقتهم ؟

    أما عن الفلسطينيات فهن أرملات يعانين لكن رجالهن شهداء و أبطال و أصحاب قضية ، لهذا فمعاناة هؤلاء النسوة ليس سببها قهر الرجال لهم و إنما سببها أنهن اختارو رجالا ليكونوا أزواجاً لهن .

    نعم أتفق معك أن هناك اضطهاد للمرأة في بعض الحالات و الأمور لكن تصوير الجانب المظلم فقط و تعميمه و جعله هو الحالة الوحيدة أمر أراه مشابه لما تقوم به بعض المنظمات العالمية التي أمطرت أسماعنا بأن الرجل الشرقي رجل مضهد لزوجته رجل يعاملها كما يعامل الراعي دابته ، في حين أن الحقيقة مغايرة في المجمل و أن المرأة في مجتمعنا تلقى بإحترام يفوق بأضعاف الإحترام الذي تلقاه في المجتمع الغربي و إن أردتي النقاش حول هذه القضية فعندي عشرات الأمثلة على هذا ..

    دمتي بود .

  6. Mohammad OnlineNo Gravatar قال:

    بالمناسبة فرح ..

    انا كرجل بعتبر حالي شرقي إلى حد ما و هو شرف كبير لئلي إن كون فعلاَ شرقي ، و مع ذلك ما عندي مشكلة أبداً إني إجلي و امسح و أطبخ و عزل و ربي ولادي ، و زوجتي هي الي تروح عالشغل و تتعب و تطلع كل يوم 5و نص الصبح ما ترجع للسبعة المسا و يكون شغلها بالصحرا و سواقة كل يوم 300 كيلو و جهد نفسي و جسدي و ذهني ..

    بس أكيد لما ترجع زوجتي من شغلها ما رح قلها مدي ايدك و ساعديني بالجلي ، لانو متل ما أنا عندي شغل البيت عم اتعب فيه هي عندها شغلها برى ..

    الشغلة مو شغلة عار الشغلة شغلة توزيع مهام و كل شخص يلعب دورو ..

    يعني اذا كان شغل البيت مساعدة بين الرجل و المرأة ، معناها ليش ما يكون شغل الرجل مساعدة بينو و بين زوجتو ؟

    يعني تروح هي تجيب أغراض البيت و تعتلهم و تروح هي تغير انينة الغاز مثلا و هو يقعد يجلي و يمسح ، يا ترى ابترضى الفتاة تقوم بهل مهام ؟ وألا عار عليها ؟

    هون لحظة الحقيقة الي يا رييييييييت لائي بنت ممكن تقعدها مع حالهاو تجاوب على هل أسئلة بصراحة و وضوح ساعتها ببطل في مشكلة بين الرجل و المرأة.

  7. mnzamanNo Gravatar قال:

    صار بدها تعليق :
    الرجل كلمة كبيرة كتير , وليس كل الذكور رجال …

    بالإضافة للموّدة اللي لازم تكون بين الطرفين , لازم كل طرف يعرف شو حقوقو وشو واجباتو متل ما تفضلتي …
    المسألة في النهاية مسألة إختيار , على أي أساس بدي شريك \ شريكة حياتي تكون ؟ …

    رسول الرحمة صلوات الله عليه أوصانا بالنساء خيراً وقلنا رفقاً بالقوارير وذلك لرقة مشاعرهن وسرعة جرحهن , ممكن بكلمة الإنثى تنأذى لمدة شهر , وممكن ما تنسى أبداً , وطالبنا بالتبين من حقيقة الأمور وما نتسرع ونغضب ويطير عقلنا ونقتل …

    الرجل الفهمان لدين الإسلام برأي هو الرجل بكل معنى الكلمة , الرسول الكريم , كان يساعد أهل بيته ووين نحنا من رسولنا , ع نحاول نقتدي فيه كل يوم

    لما البنت بتختار الرجل وكان على الأساس اللي ذكرتو فوق بعتقد أنو الأختيار الموفق …

    بالنسبة لأرامل الشهداء فبعتقد قصدك وحشية رجال صهيون وقتلهم لرجال فلسطين الأبطال , بس كمان محمد معو وجهة نظر , هنن نساء أختارو يكونوا أزواج لشهداء فهنيئاً للإثنين ببعضهما

    بإختصار فرح وبكلمتين اللي ممكن يحمي البنت أو خلينا نقول يعطيها حقها بالكامل هو الرجل المسلم حقاً وليس قولاً لأنو بيعرف مين هي المرأة ورح يخليها كل يوم تعيش عيد المرأة وبيعرف قدرها وقيمتها واللي عندو تساؤل يروح يراجع السيرة ويشوف كيف كانت النساء تقدر وخليه يتعلم كيف النساء تحترم …

    دمتي بود …

  8. شمسNo Gravatar قال:

    صديقتي فرح …ديننا رفع شأن المرأة وكرمها بعد أن كانت تدفن حية في زمن الجاهلية…ورسولنا الكريم قالاستوصوا بالنساء خيرا)…
    إكرام الرجل للمرأة دليل شهامته..(ماأكرمهن إلا كريم وماأهانهن إلا لئيم)….والمسألة بالنهاية ليست سوى مجموعة من الحقوق والواجبات لكل من آدم وحواء قائمة على الودّ واللين والتراحم..كما جاء في الآية الكريمةوجعل بينكم مودة ورحمة)…
    فالرجل الذي يتقي الله يحول أيام المرأة إلى أعياد لوجوده بحياتها…وكذلك المرأة االصالحة التي تتصرف بما يرضي الله تكون عون الرجل وسنده في السراء والضراء ..(الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة)…
    صديقتي أضم صوتي لصوتك (شكرا مابدنا عيد..)

  9. سارةNo Gravatar قال:

    جميلة تدوينتك وانا اول مرة بتعرف على عالم التدوين، واول مرة بتطلع على عيد المرأة من هالمنظور ،، موفقة والى الامام

  10. فـرحNo Gravatar قال:

    عطالله
    صدقت هذا هو العيد لكن هل سيحصل؟

    بشار
    مبسوطة دائماً بوجودك

    دنيا
    شكراً من القلب لك ِ

    طبشورة
    بوافقك تماماً انو الحوار هو الأهم في جميع العلاقات بين الرجل والمرأة ..
    يا ستي دريتلك انو ما حدا دريان بعيد المرأة حوالي :] :] :]
    تحية ألك يا طبشورة انا مبسوطة بوجودك كتيييييييير

    محمد أون لاين
    أهلاً .. ايه والله بعد زمان ..
    لا أقول أن المرأة ضحية، ما أقصده أنه لمجرد الظن بأن جميع الامور بخير وأن المرأة مكرمة في مجتمعنا لأنك تعرف نفسك ومن حولك هو خطأ ..
    ونقول بأن المرأة اخذت حقوقها وانتهى .. فهو أيضاً غض نظر عن كثير من الأمور
    في الوطن العربي من النساء لا يعاملن مثل المجتمعات التي نعيش فيها
    وليست فقط بعض الحالات .. المقارنة لن تفيد.. مادامت موجودة
    بالتأكيد المجتمع الغربي فيه من “البلاوي” ماهو زائد بكثير عما لدينا لكن .. ما يحزنني أن الرجال الذين يقتلون بداعي الشرف يعتبرونه تمسكاً بالدين.. وليست هذه عقوبة الدين!! وتصرفاتهم يلصقونها بالدين والدين لم يأمرهم بفعلها ..


    ما بقصد انو هي تبدل أنينة الغاز .. ولا قصدي تتغير الأدوار
    انا معك بدي الأدوار تكون بمحلها وما يعتبر عار لما تساعد ازا كنت فاضي ومرتاح ..
    الفكرة انو هلاء متل مالك شايف المرأة عم تشتغل برة وجوه البيت والرجل بس بره البيت .. يعني تشتغل بس المفروض اللي عم يطالبوا بالحقوق تبع الشغل يطالبوا انو يقصر دوامها شوي كرمال تلحق وترتاح!
    هي انا جاوبتك بوضوح .. لما يكون في حاجة لشغل المرأة مشان زيادة مصروف المفروض يتساعدوا .. لانو هي عم تساعدو بره البيت بمهمتو الأساسية وهو المفروض يساعدها جوه البيت بمهمتها الأساسية ..
    شكراً لوجودك ووقتك وردك .. مبسوطة فيهم

    من زمان
    دائماً بدها تعليق ..
    صحيح كلامك … هو الأساس من الاختيار .. بس بكل الأحوال للرجل أحقية الاختيار اكثر من المرأة وما عم عمم.. اكيد في نساء كتار اختاروا ازواجهم وهنن مسؤولين عن اختياراتهم .. بس بذات الوقت .. في كثير من النساء ما انعطوا أسس الاختيار كرمال هيك هلاء ما بيعرفوا من وين اجا الخطأ..

    صحيح هذا ما قصدته على نساء فلسطين وهنيئاً لهم.. تتذرع المنظمات الدولية بالحرية والمساواة والعدل ويترك الحال كما هو ..
    دمت بخير صديقي

    شمس
    شكراً يا رائعة .. كلامك من ذهب ..وحبيتو كتير ..

    سارة ..
    شكراً لوجودك سعيدة به ..

  11. براءةNo Gravatar قال:

    فرح

    أول مرة أقرأ لك
    ولكنها لن تكن الأخيرة
    انت بحق مبدعة
    لا أريد عيداً أفرح به .. فأنا ببساطة لا أساوي الرجل ولكني لست أقلّ منه

    وتسليطك الضوء على جانب لا يعني عدم وجود الآخر

    موفقة

  12. صهيبNo Gravatar قال:

    أحييكي ..

    واسمحي لي أن أضيف لما قلتيه:
    المقارنة بين الرجل والمرأة والجدل بتساويهما أو عدمه، أمر غير منطقي أصلا، وكأننا نتحدّث عن المساواة بين “الكنزة” و”البنطال”!!، فلكل منهما دوره الذي لا يقلل من أهمية الآخر.. كذلك تقول الفطرة.. وكذلك يملي علينا الدين الحق.. أن التكامل هو الأساس في هذا الأمر
    أشكرك لشمولية الطرح والاختصار في البيان

  13. جزاكم الله خيييييررر

إكتب تعليقك