الكاريكتير يتكلم .. الحريّة لغزة

شدي عليك الجرح وانتصبي ….. عبر الدجى رمحاً من اللهب*
غبتُ وصوت أميمة* في لوّحةٍ أو عدّة، غبتُ لأجدَ رمح اللهب، و جرحاً منتصباً، أمامي  مذبحة أرضٍ، و غصنٌ معرى ووجهٌ مستلبٌ ..

معرض الكاريكتير الحريّة لغزة

من المتحف الوطني في دمشق إلى كلية الآداب مبنى الصحافة والإعلام انتقلت 130 لوحة كاريكاتورية لتنقل معها معاناة شعب غزّة وصمودهم خلال العدوان الاسرائيلي تحت عنوان “الحريّة لغزّة”، ضمّ المعرض في المتحف 130 لوحة من دول أجنبية وعربيّة، وأضاف إليها اتحاد الطلبة الفلسطيني لوحات للفنانة أمية حجا وناجي العلي، وزاوية للطالب الفلسطيني السوري خالد ناجي والطالبة رولا علو، لتصبح جميعها 190 لوحة تحمل مضمون الصمود والتحدي وحق الشعب بالأرض رغم اختلاف رساميها في النشأة والمنشأ.

يحتوي المعرض على مشاركات من مصر، كوبا، ألمانيا، سورية، الأردن، إيطالية، إيران، صربيا، فلسطين، البرازيل، المكسيك، اليونان، بلجيكا، أذربيجان، تايلاند، الصين، اندونيسيا، باكستان، الجزائر، بلغاريا، تركيا، كولومبيا، السودان، المغرب، كازاخستان، فنزويلا، النروج، العراق، استراليا، أسبانيا، السعودية، رومانيا، أفغانستان، مقدونيا، كوريا، لبنان، النمسا، هولندا يركز أكثرها على قضيّة غزة مع عدم إهمال قضايا فلسطين الأُخرى.

وقال محمد زغموت مسؤول العلاقات الاجتماعية في الاتحاد العام لطلبة فلسطين أن اللوحات في المعرض تعبير صادق من ريشة كل فنان بغض النظر عن الموقف الرسمي للدولة التي ينتمي إليها، ولن تتوقف هذه النشاطات سواء في حالة السلم أو الحرب إلا أن قيام المعرض تحت اسم الحريّة لغزّة يعود إلى تأثر الناس ببقعة الدم بعد العدوان ولا يعني هذا إهمال باقي أجزاء فلسطين من البحر للنهر، وأضاف أن كلية الآداب لن تكون المحطة الأخيرة لهذه اللوحات، بل سيقام المعرض في شهر أيار بمدينة ميلانو الإيطالية، وذكر بأن معرض الكاريكاتير فكرة  جديدة من نوعها تستهدف لفت الانتباه وشد الأنظار لقضيّة شعب بطريقة معبّرة وإنسانيّة بسيطة.

لاقى المعرض إقبال كبير من الطلاب، وظهر مدى وعيهم واهتمامهم بالقضية و رغبتهم في التضحية من أجل الأرض خلال سطورهم في دفتر ذكريات المعرض ويقول الطالب المشارك خالد ناجي – قسم جغرافيا سنة رابعة بأن الاحتلال يحرّك الريشة لتعبّر على الورق ما لا تستطيع آلالاف الكلمات قوله، ومن خلال إحدى رسوماته يظهر مدى تمسك الفلسطيني بأرضه فحتى لو فقد أجزاء جسده لن يترك الأرض وسيستمر بالمقاومة، وفي لوحة ثانية يقول خالد بأن القضية هي دفء وحياة المرأة الفلسطينية والتخلي عنها يعني العري وفقدان الأمان.


وزّع الاتحاد بطاقات تعريفية عن قطاع غزة تحتوي توضيح جغرافي وتاريخي لمحافظاته، بالإضافة إلى عشرة حقائق تثبت انتصار غزة:

- عشرة حقائق تثبت حتمية انتصار غزة في العدوان الأخير الذي شنه الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة الصابر المرابط

  1. انتصرت غزة عسكرياً فأي جيش يحاصر مدينة أو بلد ولا يستطيع دخول هذه المدينة وتحقيق أهدافه فهو مهزوم بالعرف العسكري.
  2. انتصرت غزة بصمود أبنائها والتفافهم حول خيار المقاومة كخيار أساسي للحصول على مطالب الشعب الفلسطيني فلم نسمع قط عن استسلام أبناء غزة أو رفعهم الراية البيضاء أو تخليهم عن المقاومة.
  3. انتصرت غزة بتكاتف الأجنحة العسكرية جنباً إلى جنب وصمود أصحاب السواعد الطاهرة والأيادي الضاغطة على الزناد التي أقسمت على إخراج المحتل من غزة مهزوماً.
  4. انتصرت غزة عندما كشفت القناع عن بعض الأنظمة العربية المتخاذلة والتي طعنت الشعب الفلسطيني فكان ظلمهم أشد من ظلم الصهاينة.
  5. انتصرت غزة عندما أحيت بصمودها الجماهير العربية والعالمية في كافة أنحاء المعمورة ووقوف أخوة لها إلى جانبها انتصروا لدماء الأبرياء وقالوا كلمتهم بحق من مواقف فنزويلا المشرفة إلى سوريا إلى تركيا أردوغان وغيرهم.
  6. انتصرت غزة عندما فضحت ممارسات العدة من استهداف للحجر والبشر وعمليات القتل والإجرام التي انتهت باستشهاد أكثر من 1320 شهيد و 5400 جريح وأغلبهم من النساء والشيوخ والأطفال.
  7. انتصرت غزة بقدرتها على مقاومة احتلال وعدوان حاصرها أكثر من سنتين وجلب بحصاره عليها الويلات من إغلاق للمعابر وقطع للكهرباء ومنع دخول أبسط مقومات العيش إليها.
  8. انتصرت غزة بقدرتها على مقاومة احتلال وعدوات حاصرها لأكثر من سنتين وجلب بحصاره عليها الويلا من إغلاق للمعابر وقطع الكهرباء ومنع دخول أبسط مقومات العيش إليها.
  9. انتصرت غزة عندنا فشل الاحتلال في القضاء على المقاومة الفلسطينية المتواجدة فيها بل انقلبت الصورة لنرى المثاومة تتفنن في استهداف الصهاينة.


وهذه صور لبعض الكاريكتيرات الموجودة في المعرض



* قصيدة أرض الجنوب لمحمود درويش وغنتها أميمة خليل

الوسوم:

4 من التعليقات لـ “الكاريكتير يتكلم .. الحريّة لغزة”

  1. عونيــNo Gravatar قال:

    هذا عمل يستحق الإحترام. أقصد إهتمامك بالمعرض و مشاركتك لنا بالصور. و أيضا المعرض نفسه فكرته جميلة جدا، فقد شبع العالم العربي شعارات و خطابات رنانة. جميل أن ننقل وجهة نظرنا إلى الغرب عن طريق الرسم. و الرسم لغة عالمية.

    شكرا جزيلا ::6::

  2. محمد زغموتNo Gravatar قال:

    كل الشكر للاخت فرح على تغطيتها الاعلامية لمعرضنا في كلية الاداب مزيدا من التقدم والتميز في هذا المجال ….. اتمنى ان نكون وفقنا في هذا النشاط وان تكون وصلت رسالتنا التي اردنا ايصالها في هذا المعرض باسمي وباسم المشرفين على المعرض اتقدم بكامل الاحترام لك ادامك الله ذخرا للعلم والمعرفة (محمد زغموت)

  3. دنياNo Gravatar قال:

    يكفيني فخرا انك صديقتي
    رفعتيلنا راسنا يا فووفه

    شكرا كتير لاهتمامك بالمعرض..كنت متشوقه كتير لتنزل التدوينه..لاني شهدت كامل خطواتها..
    اللقاء مع الأخ محمد زغموت..التصوير..واللقاء مع الطالب خالد ناجي..
    يعطيكي العافيه فروحه…
    ابدعت ::25::

  4. محمد max13No Gravatar قال:

    عمل رائع يستحق كل تقدير لكل من شارك فيه أو ساهم في نشره
    دمتي بخير

إكتب تعليقك