امتحان هوائي !

EXAMS

قد يبدو لكل شخص ٍ منا وهو يدرس للامتحان بأنه الطالب الوحيد على وجه الكرة الأرضيه الذي يخوض هذه المعركة..

بالنسبة لي مازلت أظن ذلك حتى تردد أمي فوق مسامعي كلما بدأت مشروع “النئ” (( فرح مو أنتي أول وحدة ولا آخر وحدة بتقدمي هالمادة وكتير غيرك نجحوا ..يلا ركدي على الدراسة !! ))

هنا قد أركض مزمجرة ! أو مستهترة ! وأحياناً أجلس في أرضي رافضة، تتغرغر الدمعة في عيني، تأبى النزول وتأبى العودة منتظرةً فرجاً من عند الله  !

أوهم نفسي أحياناً كثيرة أني والامتحان متباريان .. سيتغلب أحدنا على الآخر .. لعلّ هذا التصور جاء من سؤال والدي بعد كل امتحان (( شو فرح سجلت كول- GOAL- ))طبعاً تتراوح الأجوبة بين .. ((اجت بنص عينو .. أو طلعت فاول !)) “رغم أني لا أتابع المباريات سوى الاحتفاظ بتشجيع فرنسا وريال مدريد “

و أوهم نفسي أحياناً أخرى أني والامتحان أصدقاء وأنا وابن عمي على الغريب ألا وهو الدكتور .. الدكتور الغريب، صاحب الأسئلة الغريبة!  في كثير من الأحيان يرفض الامتحان صداقتي ويكون مع الغريب عليّ ..!لا يهم بقدر ما أكون صافية النية وأريد هذه الصداقة وأبذل قصارى جهدي في ساعاتٍ طويلة من الدراسة أسترضيه وأقترب من جانبه!

قد تكون طقوسي غريبة أثناء الامتحان، الشعر المنكوش .. وعلامات التوّحد .. الحب المتوّلد للقهوة والنسكافيه الذي يفاءجهما .. مع ازدياد عيار الهلوسة و الجنون !

وقد تكون طقوس الامتحان نفسه غريبة :

- الأسئلة في جامعة دمشق تأتي ثلاثاً أو أربع وأجوبتها عشراً أو خمسة عشر صفحة وعلى كل ٍ منها ما يقارب الثلاثين أو أربعين علامة

(طيب عنجد شو هاد تحدي يعني … يعني إذا درست كل الكتاب وتركت عشرين صفحة جاء منها سؤال عليه 40 علامة نسبة رسوبي تكون 50% باعتبار أن كتابة الأجوبة الباقية قد لا تكون بصماً! )

- الأسئلة المؤتمتة في جميع الفروع تأتي وكأنها حزورة وأربح معنا ليرة .. أو تتمة للفراغ “المدحوش في زاوية صفحة ما” .. وقد يأتي أكثر من جواب صحيح .. ويضيع الطالب بين الألف والباء حتى يظن نفسه بأنه قد نسي اللغة !!

- ورقة الأتمتة حمراء جميلة، تقول اقترب مني ودحرج القلم .. وليصيبك القليل من الاحولال الأحمر .. بسيطة !

- علامة حلقة البحث 19 يا فرحة قلبي !! تأتي علامة النظري 30 !! طيب علامة واحدة فقط لا طلبنا دولار ولا يورو ؟! راحت المادة إلى الفصل القادم .. حظاً أوفر صديقي الممتحن

- 7 مواد في فصل واحد .. المحاضرات تهبط من السماء قبل عطلة الدراسة بأسبوع .. لحقوا معلش خليكم كول ولا تناموا !

- مادتين لا يوجد بينهما فراغ سوى نصف يوم .. مراجعة ويادوب تلحق !

- درست أكثر .. كتبت أحسن .. رسبت ونجح الآخرون ..نسيت أن أحضر متر للقياس كم شبر كتبت.. غلطتي ما حدا ألو ذنب !

والكثير الكثير .. تستطيعون أن تتحدثوا عنه ما شأتم وتفشوا قلبكم !

يا جامعة دمشق الحبيبة … لماذا تتبعين هذا الأسلوب في المناهج؟؟ في جميع جامعات العالم يا عزيزتي .. يقوم الطالب بطلب عدّة مواد حسب مقدرته .. وتخيلوا أنهم يخافون على مقدرته ولا يسمحوا له بأن يطلب أكثر من 5 مواد  !!

جبابرة سوريا يحملون أكثر من 10 مواد في الفصل !

المقرر هو المقرر لماذا لا تعطونا إياه في البداية .. أو لماذا لا تعطون المحاضرات من قلوبكم ..تتحجون بأن الطلاب لا يأتون للدراسة ! كيف وصلوا للجامعة إذاً .. حاولوا مجرد محاولة أن تخرجوا من وسائل الإعطاء المملة .. حاولوا أن تشاركونا .. وعندها فقط قرروا إن كنا جئنا للدراسة أم للعب والضحك عليكم ؟!

المعادلة 1+1= 2 … أسئلة + أجوبة صحيحة = نجاح

المعادلة المعدلة اعتباطياً 1+ 1= 0 … أسئلة + مزاج+ بصموأجوبه شبه كاملة + ترتيب جميل+خط رائع+ ؟؟؟؟ = نجاااح

سأتوقف هنا .. كانت هلوسة بعد ست ساعات من طحن الأحجار.. عفواً أقصد الدراسة !! ::20::

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على الهامش: قمت بإنشاء صفحة جديدة للعروض التقديمية .. هنا ::25::

الوسوم:

22 من التعليقات لـ “امتحان هوائي !”

  1. عونيــNo Gravatar قال:

    على هيك إمتحانات لازم يطلع من عنا أفلاطون و أينشتاين، بس يا ترى ليش ما عم يطلعوا!

    فرح، موفقة و بس. خليني ساكت

    مدونتك ما عم تبين مزبوط على الإكسبلورر 6

  2. lamisNo Gravatar قال:

    أول شي مرحببببببببببببا وبقوة كمان أكتر موضوع حبيتو وكتير مشتاقة لتدويناتك بس عنجد موضوع الامتحان شي غريب بتذكر جملة لأحلام مستغانمي بتحكي عن الحب إنو الحب مابيستفيد من الخبرات السابقة والحب مالو ذاكرة وأنا بالامتحان هيك كأني أول مرة بقدم امتحان بس الحمدلله على الطول النتيجة بتشهي أنا يمكن أحياناً بفهم شو بدا جامعة دمشق

إكتب تعليقك